-->

موعد ليلة القدر

ليلة القدر

منذ بدء الليالي العشر، و هي العشر الأواخر من شهر رمضان 2024 الموافق 1445 هجرية مطلع الأسبوع الجاري، يترقب جموع المسلمين في شتى بقاع الأرض تحري ليلة القدر، لمضاعفة التعبد و التقرب ألى الله عز وجل لنيل فضل هذه الليلة المباركة. 

قال سفيان الثوري :" بلغني عن مجاهد : ليلة القدر خير من ألف شهر . قال : عملها ، صيامها وقيامها خير من ألف شهر" . رواه ابن جرير.

علامات ليلة القدر 

ليست هناك علامات محددة، و لكن يعتقد أن الشمس في صباح اليوم الجديد تطلع بلا شعاع، و لكن هذا لم يرد في السنة و لا في الكتاب. 

وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أن هذه الليلة مليئة بالنعم ، لذلك يسودها السلام والهدوء ، كما أمر الله الملائكة بالنزول إلى السموات الدنيا ، كما جاء في الآية الكريمة:

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} .


كما ورد من أحد الصحابة أن شمس الغد قاتمة بلا أشعة ، كما يلي:

{إنَّ ابنَ مسعودٍ يقولُ: مَن قام السَّنةَ أصاب ليلةَ القدرِ فقال أُبَيٌّ: واللهِ الَّذي لا إلهَ إلَّا هو إنَّها لفي شهرِ رمضانَ – يحلِفُ ما يستثني – واللهِ إنِّي لأعلَمُ أنَّ ليلةَ القدرِ هي هذه اللَّيلةُ الَّتي أمَرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نقومَها صبيحةَ سبعٍ وعشرينَ وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شعاعَ لها كأنَّها طَسْتٌ} [صحيح ابن حبان – الراوي: أبي بن كعب].

متى موعد ليلة القدر؟ 

نتعرف معكم على موعد بدأ العشر الأواخر من رمضان ، ومتى تكون ليلة القدر؟ ، حيث ان المسلم الصالح يعبد الله طوال العام ، ولكنه في بعض الأيام يجتهد في مضاعفة الحسنات التي يفعلها ، لأنه يعلم أن الله قد جعل في هذه الأيام نفحات مباركة مثل ليلة القدر.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان لعام 2024/1445؟ 

 نعرض عليكم تواريخ الليالي الوترية في شهر رمضان لهذا العام حيث من المتوقع أن تكون ليلة القدر أحداها:

الأحـــــــــــــد 21 رمضان 1445: تبدأ مغرب يوم السبت، حتى فجر يوم الأحد، 

الثلاثــــــــــاء 23 رمضان 1445 :تبدأ مغرب يوم الإثنين ، حتى فجر يوم الثلاثاء، 

الخمــيــــــس 25 رمضان 1445 :تبدأ مغرب يوم الأربعاء ، حتى فجر يوم الخميس، 

الســــــبــت 27 رمضان 1445 :تبدأ مغرب يوم الجمعة ، حتى فجر يوم السبت، 

الإثنيــــــن 29 رمضان 1445 :تبدأ مغرب يوم الأحد، حتى فجر يوم الأثنين. 

متى تكون ليلة القدر بالمغـرب ؟

من المتوقع أن تكون ليلة القدر بالمغرب ليلة السبت، أي بعد مغرب يوم الجمعة، و يحتفل المغاربة بهذه الليلة بطريقتهم الخاصة،و ذلك بلبس اللباس التقليدي و بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، و مدحه طيلة الليلة، و يعدون طبق الكسكس المغربي. 

دعاء القنوت

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ

اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ

دعاء ليلة القدر 

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.


اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني، واهدنِ إلى الصواب في ديني ودنياي وعاصمة أمري.


اللهم إني أسألك أن تغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك يا رب العالمين.


اللهم يا معلم القرآن ويا خالق كل شيء وموليه أسألك الشفاعة، اللهم أوردتنا حوضه ولا تحرمنا من زيارته يا حنان يا منان واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.



إظهار التعليقات

0 تعليق